منتدى الفلسفة بكالوريا 2019
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
Ali Seif Eddine
Admin
المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 17/11/2018
العمر : 24
https://elfalsafa.ahlamontada.com

تحليل نص فلسفي حول المنطق الصوري بكالوريا 2019 شعبة علوم تجريبية ولغات أجنبية Empty تحليل نص فلسفي حول المنطق الصوري بكالوريا 2019 شعبة علوم تجريبية ولغات أجنبية

الأربعاء يناير 30, 2019 9:50 pm

تحليل نص فلسفي حول المنطق الصوري

النـــــص

تحليل نص فلسفي حول المنطق الصوري بكالوريا 2019 شعبة علوم تجريبية ولغات أجنبية 51593481_398210607581339_847416254594547712_n.png?_nc_cat=109&_nc_ht=scontent-mrs1-1

معالجة النص

طــــرح المــــشــــكــــــلـــة

المنطق الصوري هو العلم الذي يبحث في المبادئ والاسس العامة للتفكير وفي القواعد الضرورية التي يسير عليها الفكر حتى يميز بين الخطا والصواب  ولقد تعرض لكثير من الانتقاذات التي تقلل من قيمته مما دفع بصاحب النص الفارابي وهو عالم وفيلسوف مسلم كازاخستاني الجنسية أن يكتب هذا النص لتبين لنا أهمية  قواعد المنطق في تجنب العقل من الوقوع في الخطا ومن هنا نتسائل فيم تتمثل أهمية وقيمة المنطق؟

مــــحاولـــــــة حــــل المــــــشـــــكـــــلـــــة:

النص الذي بين ايدينا نص اصيل ، ويرى فيه الفارابي ان التعرف قواعد المنطق لها اهمية كبيرة في الحفاظ على العقل وتعصمه من الوقوع في الاخطاء فهي التي تسدد الانسان نحو الصواب ويظهر ذلك في قوله (تقوم العقل وتسدد الانسان ... والغلط من المعقولات) وقد اعتمد في ذلك على حجج عقلية و حجج واقعية والتي تتمثل في:
-المنطق الصوري يحمل مجموعة من القوانين التي يقوم عليها الفكر السليم ويوجهه نحو الصواب وفي قول الكاتب << تعطى بجملة القوانين التي من شأنها تقوم العقل وتسدد الانسان >>
-قوانين المنطق تحمي الانسان من الخطا في المعقولات والامور الفطرية التي لا يجب على الانسان ان يخطا فيها ويظهر ذلك في قوله(القوانين التي تحفظه وتحوطه من الخطا والزلل والغلط في المعقولات ).
-جعلت قوانين المنطق لحماية عقل الانسان  الامور التي لا يجب على الانسان ان يخطا فيها فهي يقينية بحتة والتي يمكن ان تدرك بفكر وتامل او عن قياس واستدلال وذكرصاحب النص مثالا عن ذلك وهو(ان الكل اعظم من جزئه..وان كل ثلاثة فهو عدد فرد)
التقييم والبناء الشخصي:

وفق صاحب النص فيما ذهب اليه ، من ان قوانين المنطق ضروية فقد ركز على ايجابياتها وهي التي تسدد العقل نحو الصواب وتعصمه من الوقوع في الزلل والغلط في المعقولات وتحميه من الخطا في الامور اليقينية الفطرية التي لا يجب على العقل ان يخطا فيها ، نجد ان هذا الراي يوافقه فيه ايضا ابو حامد الغزالي  وارسطو حيث قال (المنطق علم التفكير الصحيح الذي نميز به بين القول الصحيح والقول الفاسد).
-كما انه لا يمكن انكار الحجج التي ذكرها الكاتب فيما يخص اهمية وضروة المنطق الصوري لكن ليس كافي لمنع العقل من الوقوع في الخطأ لان المنطق الصوري ضروري في المعارف العقلية تطابق الفكر مع ذاته ولا يصح مع تطابق الفكر مع الواقع فهو محدود أمام المعارف الميثافيزيقية وهذا ماذهب اليه اعداء المنطق ديكارت و ج س ميل .

حــــل المـــــشــــــكـــــــلــــــة

نستنتج اخيرا حسب ماذهب اليه صاحب النص ان المعرفة الصحيحة والكاملة تتاسس بمراعاة الشكل والمضمون وعليه ان المنطق الصوري ضروري في تاسيس بعض المعارف العقلية التي تعتمد على قواعده ومبادئه اما بالنسبة لانواع اخرى من المعاررف فهو ضروري وغير كافي وهذا ماجعل اهتمامات المناطقة والعلماء تتجه الى اساليب جديدة تسمح بالانتقال من اللفظ الى الرمز ومن عالم المجرد الى عالم المحسوس .

وأخيرا نسألكم الدعاء لنا ...

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى